إن مجال تكنولوجيا التعليم متنوع يضم مجموعة من المكونات المترابطة .
سأتطرق لك واحده منها بالتفصيل :
المكون الاول :
1- الاجهزة :
وهي كل مايستخدم من أجهزة وأدوات لعرض ونقل المحتوى التعليمي المخزن على بعض المواد التعليمية ومن أمثلتها:
- جهاز الكمبيوتر ـ جهاز الفيديو .
- أجهزة العرض المختلفة ( بروجكتر ....)
- شاشات العرض المختلفة .
- الكيمرة الرقمية .
- الجوال .
2- الادوات التعليمية :
وهي الأدوات التي تحمل وتخزن المحتوي التعليمي لنقله الي المتعلمين بواسطة أجهزة ومن أمثلتها:
- اسطوانات الكمبيوتر التعليمية
- شرائط الفيديو
- الكتب المبرمجة والرقمية
- الكتب المدرسية العادية
- الأفلام المتحركة مقاس 16مم أو 8مم
- الأفلام الشريطية الثابتة مقاس 35مم
- شرائط التسجيل السمعي
- الحقائب التعليمية
- اللوحات الشفافة
- اسطوانات الكمبيوتر التعليمية
- شرائط الفيديو
- الكتب المبرمجة والرقمية
- الكتب المدرسية العادية
- الأفلام المتحركة مقاس 16مم أو 8مم
- الأفلام الشريطية الثابتة مقاس 35مم
- شرائط التسجيل السمعي
- الحقائب التعليمية
- اللوحات الشفافة
3- القوى البشرية:
وهم أفراد يقومون بتصميم وإعداد ونقل واستقبال المواد التعليمية وتنظيم وإدارة شئون استخدام الأجهزة والمواد التعليمية مثل:
- المعلم
- التكنولوجي التعليمي، المصمم التعليمي Instructional Design
- فني الأجهزة
- متخصص المادة الدراسية
- متخصص التقويم التعليمي
-مبرمج
- المعلم
- التكنولوجي التعليمي، المصمم التعليمي Instructional Design
- فني الأجهزة
- متخصص المادة الدراسية
- متخصص التقويم التعليمي
-مبرمج
• التعليم الفردي
• التعليم الذاتي
•التعليم عن بعد
• التعليم الاليكتروني
ويقصد بالتقويم تحديد فعالية وكفاءة الإستراتيجيات بما تتضمنه من أجهزة وأدوات ومواد تعليمية وقوي بشرية، ومن الأنشطة التي يتضمنها التقويم ما يلي:
• تحديد المستوي المدخلي للدرسين
• تجريب المواد التعليمية المبدئية قبل توزيعها علي نطاق واسع
• تحديد الأهداف التعليمة التي لم يتم تحقيقها
• بناء الاختبارات التحصيلية المقننة ومقاييس الاتجاهات والأداء
6النظرية والبحث
• تحديد المستوي المدخلي للدرسين
• تجريب المواد التعليمية المبدئية قبل توزيعها علي نطاق واسع
• تحديد الأهداف التعليمة التي لم يتم تحقيقها
• بناء الاختبارات التحصيلية المقننة ومقاييس الاتجاهات والأداء
7التصميم
وتعني وضع مواصفات وخصائص المواد التعليمية والأجهزة والأدوات الجديدة وطرق عرض المحتوى
8- الانتاج
ترجمة مواصفات وخصائص التصميم التعليمي إلى مواد تعليمية فعلية جديدة ، ناتج نهائي .
إن الاهتمام بمجالات تكنولوجيا التعليم يؤدي إلى تحسين وتطوير العملية التعليمية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق