مجال تكنولوجيا التعليم




إن مجال تكنولوجيا التعليم متنوع يضم مجموعة من المكونات المترابطة . 
سأتطرق لك واحده منها بالتفصيل :
المكون الاول :

1- الاجهزة :
وهي كل مايستخدم من أجهزة وأدوات لعرض ونقل المحتوى التعليمي المخزن على بعض المواد التعليمية ومن أمثلتها:

- جهاز الكمبيوتر ـ جهاز الفيديو . 
- أجهزة العرض المختلفة ( بروجكتر ....)
- شاشات العرض المختلفة .  
- الكيمرة الرقمية .
- الجوال .



2- الادوات التعليمية :


وهي الأدوات التي تحمل وتخزن المحتوي التعليمي لنقله الي المتعلمين بواسطة أجهزة ومن أمثلتها:
- اسطوانات الكمبيوتر التعليمية

- شرائط الفيديو
- الكتب
المبرمجة والرقمية
- الكتب المدرسية العادية
- الأفلام المتحركة مقاس 16مم أو
8مم
- الأفلام الشريطية الثابتة مقاس 35مم
- شرائط التسجيل السمعي
- الحقائب التعليمية
- اللوحات الشفافة

3- القوى البشرية:
وهم أفراد يقومون بتصميم وإعداد ونقل واستقبال المواد التعليمية وتنظيم وإدارة شئون استخدام الأجهزة والمواد التعليمية مثل:
- المعلم
- التكنولوجي التعليمي، المصمم التعليمي Instructional Design
- فني الأجهزة
- متخصص المادة الدراسية
- متخصص التقويم التعليمي

-مبرمج

 4- الاستراتيجيات التعليمية
وهي خطط تشير إجراءات الاستخدام المنظم والفعال للأجهزة والأدوات التعليمية والقوي البشرية وأساليب إيجاد بيئة تعليمية ذات خصائص معينة لنقل المحتوي التعليمي, مثال ذلك:
• التعليم الفردي
• التعليم الذاتي

•التعليم عن بعد
• التعليم الاليكتروني


   5التقويم


ويقصد بالتقويم تحديد فعالية وكفاءة الإستراتيجيات بما تتضمنه من أجهزة وأدوات ومواد تعليمية وقوي بشرية، ومن الأنشطة التي يتضمنها التقويم ما يلي:
تحديد المستوي المدخلي للدرسين
تجريب المواد التعليمية المبدئية قبل توزيعها علي نطاق واسع
تحديد الأهداف التعليمة التي لم يتم تحقيقها
بناء الاختبارات التحصيلية المقننة ومقاييس الاتجاهات والأداء


  6النظرية والبحث 
 ويقصد بها توليد واختبار المعارف والأفكار الجديدة وذلك من خلال البحث في هذا المجال وليس البحث فيه قاصراً علي الأجهزة فقط بل دراسة طبيعة الدارسين أيضا وغيرها من الأشياء التي تهدف إلي رفع مستوي الخدمة التعليمية.

 7التصميم
وتعني وضع مواصفات وخصائص المواد التعليمية والأجهزة والأدوات الجديدة وطرق عرض المحتوى

8- الانتاج

ترجمة مواصفات وخصائص التصميم التعليمي إلى مواد تعليمية فعلية جديدة ، ناتج نهائي .


                          إن الاهتمام بمجالات تكنولوجيا التعليم يؤدي إلى تحسين وتطوير العملية التعليمية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق